المناطق الصناعية الصديقة للبيئة في مصر:نحو مناطق صناعية مستدامة وأكثر ربحية

 ورشة عمل حول التكافل الصناعي وفرص تبادل الموارد والمخلفات الصناعية

واستمراراً لمسيرة مشروع برنامج المناطق الصناعية الصديقة للبيئة في مصر، والذي تنفذه منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) بالتعاون مع أوراسكوم للمناطق الصناعية – قطاع العين السخنة الواقعة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ، تم عقد ورشة عمل بعنوان “ التكافل الصناعي وفرص تبادل الموارد والمخلفات الصناعية” يوم 7 فبراير 2023، تم خلالها تقديم الدعم الفني من استشاري المشروع كل من شركة كيمونكس مصر للاستشارات وشركة انترناشونال سينيرجيز (المملكة المتحدة UK).

واستهدفت ورشة العمل توضيح مبدأ التكافل الصناعي وتبادل الموارد والمخلفات الصناعية، وعرض نماذج وأمثلة مصرية ودولية ناجحة للتكافل الصناعي بين الشركات، وفوائدها الاقتصادية، والبيئية، والاجتماعية. وكذلك تم تحديد فرص التكافل الصناعي وتبادل الموارد والمخلفات من خلال تدريب تفاعلي بين الشركات الصناعية بمنطقة أوراسكوم للمناطق الصناعية والمناطق الصناعية الأخرى في منطقة قناة السويس وشركات اعادة التدوير ومقدمي الخدمات في ادارة المخلفات الصناعية، تقوم من خلاله الشركات بعرض الموارد والخدمات الإضافية المتاحة لديها أو التي تحتاجها، بغرض إيجاد التوافقات وفرص التبادل الممكنة.

ولقد قدمت المشاركة في هذه الورشة فرصة مجانية للمصنعين لتحديد فرص تبادل الموارد كالمياه والطاقة والمنتجات الثانوية وخدمات ادارة المخلفات والمخلفات الصناعية التي يمكن اعادة تدويرها أو استخدامها كمدخلات إنتاج في صناعات مختلفة، مما يساهم في رفع معدل القيمة المضافة لدى المصنعين وزيادة الميزة التنافسية، وأيضا التقليل من التأثير البيئي لهذه المخلفات.

وقد حضر ورشة العمل 33 من الشركات الصناعية بمنطقة أوراسكوم للمناطق الصناعية والمناطق الصناعية الأخرى في منطقة قناة السويس، وكذلك شركات اعادة التدوير ومقدمي الخدمات في ادارة المخلفات الصناعية، بالإضافة الى ممثلين لبعض جهات القطاع الحكومي (مثل هيئة التنمية الصناعية ومكتب الالتزام البيئي والتنمية المستدامة باتحاد الصناعات المصرية). وأسفرت ورشة العمل التفاعلية عن تحديد ما يقرب من 150 مورد وخدمة ومنتج ثانوي قابلين للتبادل، بالإضافة إلى حوالي 185 فرصة توافق ممكنة لتبادل الموارد والخدمات والمخلفات.

واستكمالاً لمخرجات ورشة العمل، سيتم استمرار تقديم الدعم الفني مع الشركات ذات التوافقات، وتقييم الفرص الاستثمارية المحتملة الناتجة من الورشة وتحديد العوائق الخاصة بالفرص الاستثمارية المحتملة لضمان اتمام عمليات التكافل الصناعي.

يتم تنفيذ برنامج المناطق الصناعية الصديقة للبيئة بمصر في إطار البرنامج العالمي للمناطق الصناعية الصديقة للبيئة (GEIPP) في البلدان النامية والانتقالية والذي يتم تمويله حاليًا من قبل أمانة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية (SECO) وتنفذه منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة (MoTI). ويهدف البرنامج إلى نشر الوعي بمفهوم المناطق الصناعية الصديقة للبيئة والفوائد العائدة من تنفيذ هذا المفهوم، وهذا من خلال زيادة إنتاجية الموارد وتحسين الأداء الاقتصادي والبيئي والاجتماعي للشركات وبالتالي المساهمة في التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة.